تقرير رصد الخطاب الطائفي وخطاب الكراهية للعام 2023

0

تقرير صادر عن “مرصد الطائفية” في “اللقاء العلماني” رابط التقرير بصيغة بي دي إف

تنطلق الدراسة من التعريف العام (الأوّل) لرصد الخطاب الطائفي بحيث يشمل كلّ خطاب فيه تجريح أو تحريض أو تخوين للآخر بصرف النظر عن الانتماءات الدينيّة أو المذهبيّة أو المناطقيّة، ويُضاف إليه كلّ خطاب ينتهك القيم الإنسانيّة وحقوق الإنسان، وكلّ ما يناقض العلمانيّة باعتبارها وسيلة ضمان حقوق المواطن والمقيم، ووسيلة تحقيق المساواة بين الأفراد أمام الدولة بقوانينها ومؤسّساتها، بصرف النظر عن أيّ من طبقات هويّتهم (العرقيّة أو الجنسيّة أو الفكريّة أو الدينيّة أو السياسيّة).

إرتكز الرصد الرقمي لجمع البيانات على جمع المنشورات والتعليقات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في مراحل مقاربة زمنيًّا لأحداث أو استحقاقات محدّدة خلال العام 2023، بهدف تشريح الخطاب الطائفي المنتشر ورسم صورة أوضح له تتيح مواجهته.

يعرض هذا التقرير نتائج الدراسة التي أجراها “فريق الرصد الرقمي” في “مرصد الطائفيّة” حول الخطاب الطائفي في وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان خلال العام 2023. يتضمّن التقرير شرحًا مفصّلاً لمراحل الدراسة، بدءًا باستخراج البيانات ثمّ تصنيفها، مرورًا بتفنيدها من قبل خبراء من “مرصد الطائفيّة” واستعمالها لتدريب “الذكاء الاصطناعي” لتفنيد آلي لأنواع الخطاب الطائفي في وجوهه المتعدّدة، الدينيّة والسياسيّة والقانونيّة.

Share.

About Author

باسل عبدالله - مسؤول تحرير مجلة تواصل مدني

Comments are closed.