إطلاق كتاب “غريغوار حداد… مطران الزمن القادم” في أمسية جامعة

0

نظمت اللجنة الثقافية في تيار المجتمع المدني مساء يوم الاربعاء 6 تشرين الأول 2021 أمسيةً في مركز التيار في بدارو لإطلاق كتاب “غريغوار حداد … مطران الزمن القادم” للكاتب باسل عبدالله.

قدمت الأمسية الإعلامية غيدا فياض، وافتتحت بكلمة لمنسقة اللجنة الثقافية في التيار فدى السمراني التي عرضت لنشاطات اللجنة.

تلت كلمتها كلمة للكاتب باسل عبدالله وهو منسق تيار المجتمع المدني أعلن من خلالها تأسيس “نادي غريغوار حداد” ليجمع جميع رفاق ومحبي غريغوار، وعرض الكاتب لمحتوى كتابه،  قائلاً بأنه ينقسم إلى ثلاثة فصول. الفصل الأول بنتاول فيه حياة ومسيرة غريغوار حداد الكاهن والمفكر اللاهوتي والإنساني ومقالاته الشهيرة في مجلة “آفاق”. أما الفصل الثاني فيتناول المرحلة الثانية من مسيرة غريغوار حدّاد، وهي المرحلة التي انتقل من خلالها إلى أسلوبٍ جديد وشكلٍ جديد مِن أشكال نضاله، وهو “العمل المُجتمعي”، فيعرض مسيرة “الحركة الاجتماعية” التي أسسها حداد، والمُبادرات الأخرى التي انطلق بها. بينما يتناول الفصل الثالث خيار العمل السياسي المباشر الذي دفع بحداد إلى تأسيسه تيار المجتمع المدني ورفعه راية كل من “العلمانية الشاملة” و”اللاعنف”. واعتبر عبدالله أن الكتاب موجه خاصة إلى الشباب ليطلعوا أكثر على فكر وتاريخ نضال غريغوار حداد.

بعدها قامت الأستاذة ماريانا برو بأخذ شهادات لرفاق غريغوار، فتحدث الأستاذ محمد عرابي عن تاريخ عمل غريغوار المدني، ثم عرض الدكتور ميشال السبع أهم مبادئ فكر غريغوار حيث اعتبر أن المقدس في فكره هو الإنسان. وعرض السيد ذو الفقار عبدالله لمساهمة غريغوار في مجال عمل المعوقين في لبنان وعلاقته باتحاد المقعدين اللبنانيين.

وقد تضمنت الأمسية أيضاً قراءات من الكتاب لكلمات غريغوار حداد قدمت فقرتها الناشطة غوى علام، وإنشاد نتاليا أبي حيدر مع مازن بو حمدان (عود) وشادي ذبيان (إيقاع) من فرقة “عكس التيار باند” أغنية “تحية إلى غريغوار”.

وقد اختتمت الأمسية بتوقيع باسل عبدالله لكتابه.

Share.

About Author

Comments are closed.