فيلم “Theory Of Everything”- وقفة مع فيلم- قاسم حمادة العدد 22

0

إعداد قاسم حمادة

فيلم “نظرية كل شيء”

“أولاً، تذكرأن تنظر إلى النجوم وليس إلى قدميك.

ثانيا،لا تتخلى أبداً عن العمل، فالعمل يعطي المعنى والغاية للحياة، وبدونهما الحياة فارغة.

ثالثا، إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لإيجاد الحب تذكّر دوما أنه موجود ولا ترميه بعيداً ”

“نحن مجرد سلالة متطورة من القرود على كوكب بسيط هو أصلا نجم متواضع جداً، لكننا قادرون على فهم الكون، وهذا ما يجعلنا مُمَيّزين للغاية”                                                                                                              ستيفن هوكينغ

“Theory Of Everything” أو “نظرية كل شيء” هو فيلم روائي استثئنائي ومتين يحاكي قصة حياة عالم الفيزياء الشهير ستيفين هوكينغ أحد أساطير العلوم الفيزيائية في العصر الحديث الذي غادرنا منذ أيام.

يتناول الفيلم عدداً من الأحداث الهامة والمفصلية في حياة العالم العبقري ستيفن هوكينغ منذ كان عمره 21 سنة في عام 1963، إلى زواجه السريع بعد اكتشاف المشاكل الصحية التي يعاني منها، إلى تفاصيل حياته وكيفية معايشته مرضه.

يركّز الفيلم على عدد من الانجازات التي أتمها هوكينغ على الصعيد الفيزيائي من نظريات وحصوله على شهادات، (حصل على دكتوراه عام 1974 بعد ان أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة وقتها، وسمي هذا الإشعاع بإسمه “اشعاعات هوكينغ ” بعدها استطاع أن يطور نظرية اللا حدود للكون والتي غيرت من التصور القديم للحظة الإنفجار الكبير في نشأة الكون) إضافة لتسليطه الضوء على جوانب عديدة من شخصية ستيفن خصوصاً حس الفكاهة الذي يتمتع به بالرغم من المعاناة المريرة التي يعيشها. يطلعنا هذا الفيلم في خلال 123 دقيقة على ملخص حياة أحد أهم علماء الفيزياء النظرية في العالم على الصعيدين الحياتي والعملي.

الفيلم مستوحى من كتاب لزوجة ستيفن السابقة جين هوكنغ “Travelling to Infinity- My Life With Stephen” الذي أعجب فيه  الكاتب أنتوني مكارتين، وقرر أن يحوله  إلى سيناريو سينمائي، حيث استغرق عشر سنوات من تعديل للمذكرات لتتحول إلى تحفة سينمائية.

كان على مخرج الفيلم جيمس مارش الحائز على جائزة الأوسكار عام 2009 Man on Wire ،دراسة لقطات أرشيفية من حياة ستيفن لمراعاة أدق التفاصيل وإعطائها أكبر قدر ممكن من الأهمية، حتى أنه حاول استنساخ بعض لقطات الفيلم من تلك التي وجدها في الأرشيف. أما الممثل الشاب إيدي ريدماين الذي اقتبس شخصية ستيفن، فقد أمضى شهوراً عديدة في البحث عن مقابلات أو فيديوهات من الممكن أن تُقدّم له تفاصيل عن ستيفن وحياته حتى أنه اجتمع معه لمحاولة تطوير أداءه للشخصية.

بالرغم من صعوبة الدور وتطلبه لقدرات بدنية فريدة إضافة لموضوع الإعاقة الجسدية وفصل انعدام الحواس عن قدرات العقل الهائلة، أدى ريدماين الدور باحترافية عالية مُتقمصاً الشخصية إلى أبعد حدود مما جعله يستحق جائزة الغولدنالغلوب التي نالها إضافة لنيله ترشيحه كأفضل ممثل عن دور رئيسي لجائزة الأوسكار.

أما بالنسبة للممثلة فيليستي جونز فهي بدورها أيضاً درست شخصية “جين” والتي لم تكن بالسهلة، فبالرغم من عدم وجود إعاقة في الشخصية إلا أن تفاصيل حياتها والمعاناة التي واجهتها تطلبت إتقان وحرفية مما جعلها تنال بدورها ترشيحات لجوائز هامة كالأوسكار والغولدون غلوب. وأثناء وضع اللمسات الأخيرة على الفيلم والاقتراب من انتهاء التعديلات على المحتوى، شاهد العالم ستيفن هوكينغ ملخّص لقصة حياته في الفيلم وأبدى إعجابه به، وسمح لطاقم الإخراج باستخدام صوت آلته الذي استخدمها في الحقيقة بعد عدة محاولات فاشلة لإعادة صناعة صوته.

 

معلومات عن الفيلم:

Theory of Everything

الاخراج: جيمس مارش

بريطاني- العام 2014 – مدّته: 123 دقيقة

كتابة: أنثوني مكارتن

بطولة ايدي ريدماينوفيليسيتي جونز بدور ستيفن وجين على التوالي، إضافة إلى إميلي واتسون وديفيد ثويليس وسايمون ماكبرني وتشارلي كوكس في أدوار مساعدة.

رُشّح الفيلم، وفاز بالعديد من جوائز الأوسكار والغولدن غلوب والاكاديمية البريطانية للأفلام، وأفضل موسيقى ونص مقتبس، وجوائز أخرى.

بالرغم من أن هذا الفيلم ليس الوحيد الذي تناول سيرة حياة ستيفن هوكينغ(1942 – 2018)، 6 أفلام بين وثائقي وروائي، يبقى هذا العمل سيرة حياة استثنائية للأسطورة الفيزيائية ستيفن هوكينغ الذي ساهم في تفسير الكون وفي تقدم البشرية .

Share.

About Author

باسل عبدالله - مسؤول تحرير مجلة تواصل مدني

Comments are closed.