مؤتمر العلمانيين 2006

0

الموضوع: مؤتمر للعلمانيين

الزمان: يومي الجمعة والسبت 5 و 6 أيار 2006

المكان:  قصر الأونسكو – بيروت – القاعة الكبرى.

عدد الحضور: ما يزيد عن 500 شخص.

الكلمات: المطران غرغوار حداد، د. عاطف عطية، د. أحمد بعلبكي، د. إبراهيم طرابلسي، د. فهمية شرف الدين، د. عصام سليمان، د. نواف كبارة، د. ميشال عبدالمسيح، د. خيرية قدوح، د. جيروم شاهين، أ. طانيوس دعيبس.

التحضير والتحريك: المطران غرغوار حداد، أ. وسام ديب، أ. حسان كزما، أ. عربي العنداري، أ. رامي جباعي، أ. باسل عبدالله، أ.نزار أمين، أ. ميشال رياشي، آ. فدى السمراني، أ. اسماعيل شاهين.

تنادى بعض المقتنعين بالعلمانية الشاملة، للتحضير لعقد مؤتمر عام يتناول موضوع العلمانية ويشمل هذا المؤتمر مهرجاناً يتخلله نشاطات متنوعة ويكون إطلالة على كل الناس. جرى متابعة الخطوات التحضيرية لهذا المؤتمر عبر تسجيل الاسماء على العنوان التالي على شبكة الانترنت:/www.aalmana.org/. وكان هدف المؤتمر تجميع أكبر عدد ممكن من المقتنعين بالعلمانية، ليلتقوا أولاً، ويتابعوا في تحركات لاحقة في أطر منظمة لتحقيق مطالب محددة.

برنامج المؤتمر: الجمعة 5 أيار 2006: 3،30-4،00: الإستقبال وتسجيل الحضور. 4،00-4،30: جلسة الإفتتاح 4،30-6،30: توصيف المجتمع المدني+ نقاش عام – الدكتور عاطف عطية – الدكتور أحمد بعلبكي السبت 6 أيار 2006: 8،30-9،00: الإستقبال وتسجيل 9،00-11،00: الجلسة الأولى: أ) الأحوال الشخصية المدنية:- الدكتور إبراهيم طرابلسي – الدكتورة فهمية شرف الدين ب) قانون الإنتخابات العلماني:- الدكتور عصام سليمان – الدكتور نواف كبارة 11،00- 11،30: إستراحة 11،30- 1،00: مقررات الجلسة الأولى(أ وب) عرض  ونقاش 1،00-2،00: الغداء 2،00-4،00: الجلسة الثانية: ج) التربية العلمانية: الدكتور ميشال عبد المسيح-  الدكتورة خيرية قدوح د) الإعلام العلماني: الدكتور جيروم شاهين-  الأستاذ طانيوس دعيبس 4،00-4،30: إستراحة. 4،30-6،00: مقررات الجلسة الثانية (ج ود)، عرض ونقاش 6،00-6،30: إستراحة- صياغة نهائية للمقررات  6،30-7،30: قراءة التوصيات النهائية7،30-10،30. الإحتفال الختامي:6،30-8،30: أ) عرض لفيلم ” دكانة الشيخ علي” للمخرج أيمن زغيب، يلي العرض نقاش 8،30- 10،00: ب) أمسية فنية مع الفنان سامي حواط وفرقة الرحالة.

التوصيات الصادرة عن مؤتمر العلمانيين في لبنان، أيار 2006: حرص مؤتمر العلمانيين في لبنان على طرح مفهوم العلمانية الشاملة لتجنيب العلمانية تهمة الزندقة والإلحاد من جهة، والتأكيد على عدم تعارضها والإيمان حيث أنها نظرة شاملة للعالم( المجتمع والإنسان والفكر) تؤكد إستقلالية العالم بكل مقوماته وأبعاده وقيمه وسلوكه تجاه جميع المذاهب الدينية أو اللادينية والفلسفات على أنواعها. نظرة تتطلب الممارسة الفعلية ولا تكتفي بالأفكار التجريدية المحض، فمن هنا أهمية وضرورة النضال والعمل الجدّي على القضايا التي تطرحها العلمانية: الأحوال الشخصية- الإنتخابات العلمانية- التربية والعلمانية- الإعلام والعلمانية، وصولاً الى مجتمع تسوده الوحدة والمساواة والعدالة والحرية والسلام والديمقراطية، بإعتبار ذلك الطريق الاصلح لنشوء وطن يملك قاعدة قانونية واحدة موحّدة إستناداً الى المساواة والحرّية وشرعة حقوق الإنسان.

غير أن ذلك لا يمكن تحقيقه دون تشكيل قوة ضغط من العلمانيين في لبنان، فكان مؤتمر العلمانيين في لبنان- قصر الأونيسكو أيار2005، للتوصل الى رؤية مشتركة تتحدّد وفقها الخطوات العملية المشتركة بين القوى العلمانية لتتوصل الى برنامج عمل مشترك فيما بينها.

كان المؤتمر الأول وكانت التوصيات على أربعة محاور هي: أ- حول الأحوال الشخصية  ب- حول قانون الإنتخابات  ج- في التربية والعلمانية  د- الإعلام والعلمانية  كما صدرت مجموعة من التوصيات في الجلسة الختامية وتم تشكيل الأمانة العامة واللجان الأربع التي ستعمل على القضايا النضالية المذكورة أعلاه أي المحاور.

Share.

About Author

باسل عبدالله - مسؤول تحرير مجلة تواصل مدني

Comments are closed.