كتاب “باكين بيرات “للكاتب الصيني “كازو زيشان” – بيار الخوري – العدد 23 تواصل مدني

0

صفحة كتاب ومؤلف إعداد بيار الخوري

لم يكن من السهل التعرف على الحياة اليومية “الباكينية” ومأساة العيش في مدينة تحكي أزقّتها حكايات التشرد والجوع والألم. هذا هو العالم الذي يأخذك إليه كتاب “باكين بيرات” للكاتب الصيني “كازو زيشان”. يتحدث هذا الكتاب عن يوميات رجل اسمه “دانغ هانغ” دخل السجن بتهمة تزوير أوراق هو ورفيقه في العمل “باو دينغ” حيث كانت مهنتهما وخرج منه بعد مدة من دون رفيقه “باو دينغ”. بعدها أصبح كل هدفه تأمين كفالة مالية ليُخرج صديقه وأيضا البحث عن صديقة “باو دينغ “للاهتمام بها.

انتقل “دانغ هانغ”من عمله السابق إلى بائع للأفلام المقرصنة، وبهدف الربح السريع أخذ يبيع أفلام خلاعية على أبواب الجامعات فأضحى عرضة لملاحقة الشرطة الدائمة.

هذا الكتاب فيه الكثير من الأحداث التي تضعنا أمام واقع الصين الحالي لما فيه من حالات بؤس وخروج عن القانون واستبسال للعيش برأس مرفوع في بلد يتعدى فيه عدد السكان المليار نسمة، فيه أيضاً  الكثير من الحزن والوفاء والخيانة، فيه المرأة المجروحة الباحثة عن الاستقرار، وفيه الهروب من الخيبات العاطفية.

كتاب “كازو زيشان” ترجمة فعلية لحياة “باكين الحديثة”.

كازو إيشيجورو   Kazuo Ishiguro 

ولد كازو إيشيجورو في العام 1978 في مقاطعة جيانغسو، وحصل على درجة الماجستير في الأدب الصيني في جامعة بكين، وهو الآن محرر في مجلة أدب الشعب. يركز عمله في المقام الأول على الطبقات الاجتماعية الأقل حظًا في الصين – الباعة المتجولون لأقراص الدي في دي المقرصنة، والعمال المهاجرين، ويضفي بعض الفكاهة على نضالهم.

قام شو بنشر ثلاث روايات هي: “باب منتصف الليل” و”قطار الليل” و”السماء على الأرض”، ومجموعة من القصص القصيرة بعنوان “كيف تطير إلى السماء”. وقد فاز بالعديد من الجوائز في الصين المخصصة للكتاب الجُدد والواعدين، وهو واحد من النجوم الجدد في المشهد الأدبي الصيني.

 

 

 

 

Share.

About Author

باسل عبدالله - مسؤول تحرير مجلة تواصل مدني

Comments are closed.