خيمة الزواج المدني في عين المريسة 2010

0

 الموضوع: نصب خيمة للزواج المدني على كورنيش عين المريسة

الزمان: الأحد 3 تشرين الأول 2010 بين الساعة الخامسة من بعد الظهر والثامنة مساءً.

المكان:  كورنيش عين المريسة.

الكلمة: أ. جاد لزيق.

التحضير: أ. جاد لزيق، أ. قاسم حمادة، أ. حسن مشورب، آ. غنى ضو، أ. جهاد مرحبا، أ. شادي ذبيان، أ. عبدالله بكري، أ. عمر مكاوي، أ. ربيع حموده أ. عصام عطار، أ. نادر زين الدين، أ. نبيل الحاج حسن.

عدد  المتطوعين: حوالي 30 شاب وفتاة.

في إطار حملة تيار المجتمع المدني الهادفة إلى إقرار قانون إختياري للزواج للمدني، نظّمت لجنة النشاطات في نشاطاً تحت عنوان “خيمة الزواج المدني”

هدف النشاط إلى الإضاءة على ماهية الزواج المدني و توضيح مفاهيمه و التعريف عنه بين أوساط المجتمع اللبناني على مختلف فئاته. ولهذا أقيم النشاط على شاطئ عين المريسة حيث يمر نهار الأحد مئات الأشخاص. أقيم النشاط في محلة عين المريسة على الرصيف المقابل لتمثال جمال عبد الناصر.

نظم تيار المجتمع المدني يوم الأحد 10 تشرين الأول 2010 بين الساعة الخامسة من بعد الظهر والساعة الثامنة مساءً، نشاطاً حول الزواج المدني، في إطار الحملة التي يطلقها بهدف إقرار قانون للزواج المدني الإختياري. وهدف النشاط إلى تعريف الناس من مختلف الفئات على فكرة الزواج المدني والإضاءة على ماهيته وتوضيح مفاهيمه وأهمية إقرار قانون للزواج المدني الإختياري في لبنان.

وقد نصب شباب تيار المجتمع المدني خيمة على الرصيف المقابل لتمثال الرئيس جمال عبدالناصر، ووزعوا أوراقاً تعريفية حول الزواج المدني وحول الأسباب الموجبة له. كما ألقى منسق لجنة النشاطات جاد لزيق كلمة بإسم تيار المجتمع المدني جاء فيها:

“بـِظل التشرزم الطائفي يلي بعيشه وطننا كل يوم، وبِـظل التحريض الطائفي يلي منشوفو ومنسمعُو ببلدنا، نحنا أحوج ما نكون اليوم لقوانين مدنية بِتْحِد من الطائفية وبتساهم بإنتقالنا التدريجي نحو الدولة المدنية يلي منطمحلها!

خيمتنا اليوم هي تعبير عن رغبتنا بإنو دولتنا تكون خيمتنا!

خيمتنا اليوم هي تعبير عن إيماننا بالإنسان وإيماننا بالمواطنية وإيماننا بالحب!

خيمتنا اليوم هي نشاط متواضع تعريفي لمدى أهمية إنو يصير عنا قانون للزواج المدني الإختياري بلبنان.

تيار المجتمع المدني، حضّر مشروع قانون للزواج المدني الإختياري وانطلق بحملته لإقرار زواج مدني إختياري بلبنان. ومنتأمّل إنو التحركات المقبلة تقدر توصّل صوتنا أكتر تا نوصل لهدفنا المنشود، ونقدر سوا نخطي خطوة جديدة باتجاه تدعيم فكر المواطنة عند الشباب اللبناني وباتجاه إبعاد الطائفية عن نفوسهم.”

كما عُرض فيلم قصير في هذا النشاط عن الزواج المدني مثـّله مجموعة من شباب التيار، وأخرجه كل من غنى ضو وجهاد مرحبا. كما عرضت أغنياتان، إحداها (Rap) لأحد أعضاء التيار فادي حيدر، وأخرى  لجمال الأعور، تناولتا الموضوع المطروح. وعُرض أيضاً فيلم دعائي للنشاط من إخراج الأخوين أنور وعمر مكاوي. وعرضت آراء لمجموعة رجال دين مؤيدة للزواج المدني.

جرى تغطية النشاط إعلامياً

Share.

About Author

باسل عبدالله - تواصل مدني

Comments are closed.