نشاطات حراك اسقاط النظام الطائفي في المناطق 2011

0

 

حراك إسقاط النظام الطائفي:

إثر موجة ثورات الربيع العربي في مختلف الدول العربية، بادر شباب تيار المجتمع المدني بالتعاون مع اللقاء العلماني عبر الفايسبوك – مجموعة “من أجل إسقاط النظام الطائفي نحو نظام علماني”، إلى الدعوة لإجتماع يعقد في تيار المجتمع المدني يوم الثلاثاء 22 شباط 2011، وقد حضرهذا الاجتماع ما يزيد عن ماية وثلاثين شاباً وفتاة واتفق على إثره على بداية تحرك بوجه النظام الطائفي في لبنان سُمي “حراك إسقاط النظام الطائفي”، ودُعي للمظاهرة الأولى فيه في 27 شباط 2011.

تألف الحراك من مجموعة من الشباب اللاطائفي والعلماني الرافض للطائفية في لبنان، كما شارك فيه بعض الشباب الحزبي بصفتهم الشخصية.

طالب الحراك بدولة علمانية مدنية بلبنان، حيث يعامل الجميع بتكافؤ، وضرورة عدم ربط الصعوبات المعيشية العامة بالاصطفاف الطائفي الموجود.

تشكل الحراك لجاناً عملت على تسيير نشاطاته منها لجنة التخطيط واللجنة الاعلامية واللجنة الاعلانية واللجنة التنظيمية ولجنة البيان واللجنة المالية ولجنة المناطق  ولجنة الشباب الجامعي ولجنة الدراسات ولجنة المحامين وغيرها من اللجان المتفرقة. وقد استقبل التيار اجتماعات اللجان الاساسية مثل لجنة التخطيط ولجنة المناطق ولجنة الشباب الجامعي ولجنة المحامين.

شهد الحراك تنظيم مجموعة من المظاهرات اللامركزية والاعتصامات والخيم في مختلف المناطق اللبنانية ومنها مظاهرة عمشيت- جبيل ومظاهرة صيدا ومظاهرة طرابلس واعتصامات صور وعاليه وبعلبك وعكار وطرابلس وخيم الصنائع وعاليه ووسط المدينة وصور وبعلبك. كما نظم لقاء كبير شارك فيه حوالي 500 شخص في الاونسكو يوم 6/3/2011 الساعة 12 ظهراً قبل المظاهرة الثانية المركزية. كما نظم إعتصام من أجل قانون مدني للاحوال الشخصية ومن أجل تخفيض أسعار المحروقات أمام مجلس النواب في 19/5/2011.

Share.

About Author

باسل عبدالله - تواصل مدني

Comments are closed.