مجلة تواصل مدني- كتاب ومؤلف: جان بول سارتر – الجدار

0

مجلة تواصل مدني – العدد 14- عن شهر 12/2015- صفحة “كتاب ومؤلف”- ص. 19- إعداد بيار الخوري

الجدار

images the-wall-cover

يتحدث كتاب “الجدار” لجان بول سارتر عن حقبة الديكتاتور فرانكو الاستبدادية. وتتمحور الرواية حول مُحاكمة أربعة أشخاص بتهمة الإساءة والانقلاب على حكم فرانكو، حيث يُفسِّر لنا الكِتاب الحالة النفسية لهؤلاء الذين صدر الحكم بإعدامهم. ويُطلَب مِن أحدهم، مُقابل الإعفاء عنه، الإفشاء عن مكان وجود شخص مطلوب بتهمة محاولة قلب النظام، ورغم قيام المحكوم بخداع “الفلانج” بإعطاء مكان غير صحيح عن المطلوب القبض عليه، غير أنّ هؤلاء يعثرون على المطلوب هناك، ويتم إطلاق سراح المحكوم ليُعدم مكانه الرجل الآخر المطلوب.

يضعنا سارتر بموقع الغرابة والدهشة أمام هذا الحفل الجنوني من القمع والتعذيب وأيضا أمام هذه النتيجة غير المتوقعة حيث تصبح “الخدعة” بمنزلة “الحقيقة نفسها” وحيث وُجود الإنسان مرتبط بمدى جنون الاستبداد وشراسة الحقيقة. يضعنا أيضا سارتر أمام الحالات النفسية قبيل انضمام الإنسان إلى العالم المجهول “الموت” حيث يصبح أمام ذاته ويتمتع بكامل الحرية، ويتجلى بأصدق المشاعر الذي طالما تحدث عنها سارتر وافتقدها نسبياً الإنسان في حياته اليومية.

جان بول سارتر

فيلسوف وروائي وكاتب وناقد أدبي فرنسي، وُلد في باريس في العام 1905. علّم في “الليسية دو هافر” وأكمل إعداده الفلسفي في المعهد الفرنسي التابع لبرلين، وشهد احتلال ألمانيا النازية لفرنسا.

انتقد وهو في سن الشباب القيم وتقاليد الطبقة الاجتماعية والبرجوازية.

أولى كتاباته الفلسفية هي “الخيال”. هو من أهم رُوّاد المذهب الوجودي. وقد انتشرت أفكاره الوجودية من خلال المجلة التي أنشأها في العام 1945 تحت اسم “Les temps modernes”. وقد عُرف سارتر من خلال رواياته وأشهرها “الغثيان” و”طرق الحرية” ومن خلال كتاباته النقدية للأدب والسياسة، كما عُرف أيضا بكتاباته المسرحية ومنها “الذباب”. وقد فاجأ الجميع برفضه استلام جائزة نوبل للآداب في العام 1964، مُعتبراً أنه ما من أحد يستحق أن يُكرَّم وهو على قيد الحياة. توفي سارتر في شهر نيسان من العام 1980 بعد مرضه.

Share.

About Author

باسل عبدالله - تواصل مدني

Comments are closed.