مظاهرات حراك إسقاط النظام الطائفي 2011

0

حراك إسقاط النظام الطائفي 2011 

إثر موجة ثورات الربيع العربي في مختلف الدول العربية، بادر شباب تيار المجتمع المدني بالتعاون مع اللقاء العلماني عبر الفايسبوك – مجموعة “من أجل إسقاط النظام الطائفي نحو نظام علماني”، إلى الدعوة لإجتماع يعقد في تيار المجتمع المدني يوم الثلاثاء 22 شباط 2011، وقد حضرهذا الاجتماع ما يزيد عن ماية وثلاثين شاباً وفتاة واتفق على إثره على بداية تحرك بوجه النظام الطائفي في لبنان سُمي “حراك إسقاط النظام الطائفي”، ودُعي للمظاهرة الأولى فيه في 27 شباط 2011.

تألف الحراك من مجموعة من الشباب اللاطائفي والعلماني الرافض للطائفية في لبنان، كما شارك فيه بعض الشباب الحزبي بصفتهم الشخصية.

طالب الحراك بدولة علمانية مدنية بلبنان، حيث يعامل الجميع بتكافؤ، وضرورة عدم ربط الصعوبات المعيشية العامة بالاصطفاف الطائفي الموجود.

تشكل الحراك لجاناً عملت على تسيير نشاطاته منها لجنة التخطيط واللجنة الاعلامية واللجنة الاعلانية واللجنة التنظيمية ولجنة البيان واللجنة المالية ولجنة المناطق  ولجنة الشباب الجامعي ولجنة الدراسات ولجنة المحامين وغيرها من اللجان المتفرقة. وقد استقبل التيار اجتماعات اللجان الاساسية مثل لجنة التخطيط ولجنة المناطق ولجنة الشباب الجامعي ولجنة المحامين.

شهد الحراك تنظيم مجموعة من المظاهرات اللامركزية والاعتصامات والخيم في مختلف المناطق اللبنانية ومنها مظاهرة عمشيت- جبيل ومظاهرة صيدا ومظاهرة طرابلس واعتصامات صور وعاليه وبعلبك وعكار وطرابلس وخيم الصنائع وعاليه ووسط المدينة وصور وبعلبك. كما نظم إعتصام من أجل قانون مدني للاحوال الشخصية ومن أجل تخفيض أسعار المحروقات أمام مجلس النواب في 19/5/2011.

وضعت ورقة مبادئ للمشاركين في الحراك تحت عنوان “إعلان مبادئ”في 29 نيسان 2011 تضمن الحراك لقاءات متعددة مع مثقفين وسياسيين علمانيين وجمعيات المجتمع المدني.

كما كانت الاجتماعات العامة والتحضيرية للمظاهرات والتنسيقية تعقد في تيار المجتمع المدني ونادي الساحة ومسرح بيروت واتحادات النقابات المستقل.

كما وضع في أواخر العام تنظيم عام للحراك.

أما الخمس مظاهرات الرئيسية المركزية للحراك ونداءاتها فكانت:

1- مظاهرة 27/2/2011:

من تقاطع كنيسة مار مخايل الشياح- حتى قصر العدل في بيروت

2- مظاهرة 6/3/2011:

من تحت جسر الدورة في بيروت حتى وزارة الكهرباء – الجميزة، مروراً ببرج حمود.

3- مظاهرة 20/3/2011:

من ساحة ساسين – الاشرفية مرورا بالسوديكو – بشارة الخوري- البسطة التحتا والفوقا- الحص- الصنائع (وزارة الداخلية).

4- مظاهرة 10/4/2011:

من المتحف باتجاه البربير- النويري- البسطة- الباشورة- رياض الصلح- ساحة النجمة (البرلمان) – علما ان المظاهرة توقفت عند رياض الصلح بسبب قطع الطرق هناك من قبل القوى الامنية.

5- مظاهرة 26/6/2011:

انطلقت المظاهرة عند الساعة الثانية عشر صباحاً من أمام مقر الضمان الاجتماعي في وطى المصيطبة مرورا بوزارة التربية ثم شارع مار الياس وصولا الى مجلس النواب.

Share.

About Author

باسل عبدالله - تواصل مدني

Comments are closed.